قائمة الصفحات
قائمة اﻷقسام

أٌرسل في أغسطس 8, 2011 في مقالات | تعليقات (0)

ماذا يفعل المجلس البلدي في السعوديه ؟

تُعقد في هذا العام الدورة الثانيه لإنتخابات المجالس البلدية في المملكة العربية السعوديه، وقد كانت الدورة الأولى في العام 2005، ويكون الترشيح لفترة من 4 سنوات، إلا أنها مُددت لعامين، لإجراء بعض التعديلات على نظام البلديات، ولجعل المجالس البلدية أكثر فعالية.

ولقد لمست إحباط كبير في المجتمع من هذه الإنتخابات ومن المجالس البلدية ، وبالتالي دفعهم للقيام بحملات مقاطعة مبكره على الفيسبوك وخلافه، و وجدت ايضا لدي و لدى شريحة ممن التقيت فيهم، عدم الإلمام الكامل بماهية عمل المجالس البلدية ؟ وصلاحيات وواجبات العضو ، ونظام الإنتخاب … إلخ

وقد قمت بالبحث عن هذه التفاصيل عبر موقع الإنتخابات البلدية،وبعض المواقع الإخباريه،والمنشورات الصادرة من وزارة الشئون البلديه والقرويه بخصوص المجالس البلدية، ووددت أن أتشارك معكم في أبرز النقاط الخاصه بالمجالس البلدية.

أود أولا أن أبدأ بالتواريخ الرئيسيه لدورة الإنتخابات الحاليه، فقد كان السبت 11/6/2011 تاريخ نشر قوائم الناخبين، ويليه السبت القادم 25/6/2011 تاريخ نشر قوائم المرشحين، على أن يسمح ببدأ حملات الدعاية في 18/9/2011 ولمدة 11 يوم، على أن يكون الإقتراع يوم 29/8/2011، وتعلن النتائج بعدها ب 48 ساعه.

ويشترك في الناخب أن يكون أكبر من 21 عاما سعودي الجنسيه، وغير عسكري ومقيم في نطاق الدائره وليس عليه سابقه جنائيه، ويتمتع بالأهليه الشرعيه، ولا بد للمرشح أن يكون ناخبا ويزيد بأن يكون عمره تجاوز ال25 عاما،ويكون المجلس نصفه بالإنتخاب والنصف الآخر بالتعيين، على أن يكون رئيس البلديه أحد أعضاءه، ولا يحق للمرأه الترشيح او الإنتخاب، مع العمل أن مجلس الشورى أقر لها حق الإنتخاب والتصويت في الدوره المقبله.

أما مهام المجلس البلدي فهي رقابية تقوم على مراجعة اداء البلديه وميزانيتها، وتبدي الرأي في تقرير الإيرادات والمصروفات التي يقدمها رئيس البلديه كل ستة أشهر، كما يدرس المجلس الهيكل التنظيمي للبلدية، ويقدم المقترحات بشأنه،ويقدم كذلك المجلس اقتراحاته حيال فرض الرسوم والغرامات أو تعديلها أو إلغائها.

كما يدرس المجلس تقرير رئيس البلديه عن المشاريع الإستثماريه الحاليه والمقترحه للبلديه، ويراجع المجلس كذلك تقرير شامل عن نشاط البلدية يُقدم كل أربعة أشهر، “مع إختصاصه في دراسة الشكاوي والملاحاظات والإقتراحات التي ترد له من المواطنين، وللمجلس عقد لقاءات دوريه أو ورش عمل معهم كل أربعة أشهر.

وعند قراءة مهام المجلس الأثني عشر والوارده في اللائحة التنفيذيه لعمل المجالس البلدية، سيجد أن الخطا الأكبر الذي يقع فيه أغلب الناس هو الإعتقاد أن مهام المجلس تنفيذيه، علما بأن مهام المجلس في المجمل هي رقابيه وتشريعيه.

وفيما يخص واجبات العضو فتشمل حضور الجلسات في مواعيدها المحدده، والمحافظه على سرية المعلومات، عدم إثارة المواضيع الغير مشموله بإختصاصات المجلس، عدم إستغلال عضويته للحصول على منفعه شخصيه او للإضرار بالبلديه، عدم التدخل في أداء أجهزة البلدية التنفيذيه لأعمالها إلا من خلال المجلس ووفقا للأداة المحدده في اللائحة.

كما ان لعضو المجلس حق المطالبه بمناقشه موضوع معين له علاقه بمهام المجلس، وله الحق بطلب أي معلومات أو بيانات تتعلق بموضوع يبحثه ويناقشه المجلس، ويكون الطلب بشكل رسمي من خلال المجلس وتتوللى أمانة المجلس إجراءات ذلك.

وختاما فقد حاولت أن أورد أبرز النقاط المتعلقه بالمجالس البلديه، مع تجنب الإسهاب الممل، وسنناقش بيانات المقاطعه وأسبابها في موضوع قادم بمشيئة الله.

أضف رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *